Publicado el: 2 mayo, 2016 Publicado por: Comunicación Comentarios: 0

Power List 2016حالف الدكتور خورخي أليوه Jorge Alió الحظ من جديد بعد أن اختير المهني العاشر الأكثر نفوذاً في عالم طب العيون. إن الأمر يتعلق بالإسباني الوحيد الموجود في ’قائمة القوة لسنة The Power List 2016‘، وهي قائمة مكونة من 100 مهني تعدها مجلة طبيب العيون The Ophthalmologistالبريطانية، وهي إحدى المطبوعات الأكثر مكانة في القطاع والتي أعدت هذا التصنيف من خلال تصويت القراء ولجنة تحكيم. بناء على ما ذكر فهذا يمثل معلماً جديداً يضيفه البروفسور المولود في أليكانتي وأستاذ الكرسي في طب العيون بجامعة ميغيل إيرنانديث بإلتشي إلى مسيرته بعد اختياره أكاديمياً بالأكاديمية الملكية للطب بإقليم فالنسية (RAMCV) أو بعد أن تلقى ’جائزة  ISRSالرئاسية  ISRS Presidential Awardالمرموقة من الأكاديمية الأمريكية لطب العيون (AAO) تكريماً لتكرسه ومساهمته في مجال الجراحة الانكسارية وفي المجتمع الدولي للجراحة الانكسارية، من بين تقديرات عديدة أخرى.

 

تمثلت بعض الأسباب التي دعت مجلة ’طبيب العيون The Ophthalmologist‘ لاختيار الدكتور خورخي أليوه أحد أطباء العيون العشرة الأكثر نفوذاً في القطاع في كونه من أوجد مفهوم جراحة السادة «الكتركتا» ذات الجرح الصغير (MICS، بالأحرف الإنجليزية البادئة) أو كونه رائد العديد من الأبحاث في مجال الجراحة الانكسارية. إلى جانب ما ذكر تلقى الدكتور آليوه العديد من الجوائز الدولية تكريماً لعمله الإكلينيكي وأبحاثه في مجال اتساع الأوعية الدموية في العيون والالتهابات وطب العيون الوقائي والجراحة الانكسارية وجراحة الجزء الأمامي. يتمثل نموذج لذلك في ’جائزة الإنجاز Achievement Award‘ التي تلقاها في مؤتمر أكاديمية طب العيون في آسيا والمحيط الهادي (APAO، بأحرفها البادئة باللغة الإنجليزية) الأخير، الذي عقد في تايبي (تايوان) إلى جانب الاجتماع السنوي الـ57 لجمعية طب العيون الصينية تايبي. بحسب ما تشير إليه المجلة العريقة، ينسب جزء كبير من نجاحه على مر السنين إلى أساتذته ستيف تروكيل Steve Trokel وديك سيندستروم Dick Lindstrom وجورج وارنينغ George Waring، من بين العديد من الأساتذة الآخرين، ويشار إلى أن هذا الأخير هو «آخر تلميذ لتشارلي كيلمان Charlie Kelman«.

 

هذه هي المرة الثانية التي يظهر فيها الدكتور خورخي أليوه في هذا التصنيف الذي نشرت طبعته الأولى سنة 2014 وفي هذه الطبعة يتصدر التصنيف في المرتبة الأولى جورج سبيث George Spaeth من فيلادلفيا (الولايات المتحدة الأمريكية) ويليه عمار أغروال Amar Agarwal من شيناي (الهند) وكارول شيلدزCarol Shields  من فيلادلفيا (الولايات المتحدة الأمريكية) وديفيد هوانغDavid Huang  من بورتلاند (الولايات المتحدة الأمريكية) وبينغ خاو Peng Khaw وآلان بيرد Alan Bird من لندن (المملكة المتحدة) وهاري كوايليHarry Quigley  من بالتيمور (الولايات المتحدة الأمريكية) وكارمن بوليافيتوCarmen Puliafito  من لوس أنجلس (الولايات المتحدة الأمريكية) ونيل بريسلر Neil Bressler من بالتيمور (الولايات المتحدة الأمريكية). إنه مدير الدورة الأولى عبر شبكة الإنترنت في الجراحة الانكسارية لجامعة ميغيل إيرنانديث التي تحمل عنوان ’المنهجية العلمية في جراحة القرنية والجراحة الانكسارية والسادة «الكتركتا»‘ هو أيضاً مشجع مؤسسة خورخي أليوه للوقاية من العمىFundación Jorge Alió para la Prevención de la Ceguera التي يقوم من خلالها بأعمال إنسانية، كما هو الحال بالنسبة لمشروع ’بصر نواذيبوNouadhibou Visión‘، الذي يتمثل في مستشفى طب العيون الأول في موريتانيا؛ هذا إلى جانب مبادرات ثقافية مثل معرض الرسم ’نظرات Miradas الذي يحتفل هذه السنة بذكراه العشرين بهدف توعية المجتمع حول أهمية صحة البصر والوقاية من العمى من خلال الفن.